اهلا وسهلا بك في منتدى منال
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجو منك ان تعريف بنفسك وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لانشائه
اهلا وسهلا بك في منتدى منال
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجو منك ان تعريف بنفسك وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لانشائه
اهلا وسهلا بك في منتدى منال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بك في منتدى منال



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
manall
المدير العام
المدير العام



ذكر
عدد الرسائل : 685
العمر : 32
العمل/الترفيه : حب روعة الكون فقط لا غير
المزاج : اشتياق الى روعة حد الجنون
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها )   تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) Icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 1:48 am


تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) 0034iu8

ما تفسير الآية : ولقد همّت به وهمّ بها ) في سورة يوسف ، مع أن يوسف عليه السلام " عفيف " وقد رفض
الانصياع لنزوة امرأة العزيز ، فكيف يهمّ بها
الجواب
الحمد لله
قال تعالى :
لَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ
يوسف/24
كان همها للمعصية ، أما يوسف عليه السلام فإنه لو لم ير برهان ربه
لَهَمَّ بها - لطبع البشر - ولكنه لم يهم ؛ لوجود البرهان .
إذًا في الكلام
تقديم وتأخير ، أي : لولا أن رأى برهان ربه لَهَمَّ بها .
قال أبو حاتم :
كنت أقرأ غريب القرآن على أبي عبيدة ، فلما أتيت على قوله : ( ولقد همت به وهم بها
) قال أبو عبيد : هذا على التقديم والتأخير ؛ كأنه أراد : ولقد همت به ، ولولا أن
رأى برهان ربه لهم بها.
القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن 9/165 .
وقال
الشنقيطي في أضواء البيان 3/58 ] .
" الجواب عنه من وجهين :
الأول
: أن المراد بِهَمِّ يوسف خاطر قلبي صرفه عنه وازع التقوى ، وقال بعضهم : هو الميل
الطبيعي والشهوة الغريزية المزمومة بالتقوى ، وهذا لا معصية فيه ؛ لأنه أمر جبلي لا
يتعلق به التكليف ، كما في الحديث : أنه صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه
فيعدل ، ثم يقول : ( اللهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تلمني فيما لا أملك ) يعني ميل
القلب . أبو داود ، السنن ، رقم الحديث 2134 .
ومثل هذا ميل الصائم إلى
الماء البارد والطعام مع أن تقواه تمنعه من الشرب والأكل وهو صائم .
وقال
صلى الله عليه وسلم : ( من هم بسيئة فلم يفعلها كتبت له حسنة كاملة ) أخرجه البخاري
في صحيحه برقم 6491 ، ومسلم برقم 207 .
الجواب الثاني : أن يوسف عليه السلام
لم يقع منه الهم أصلاً ، بل هو منفي عنه لوجود البرهان .
إلى أن قال : هذا
الوجه الذي اختاره أبو حسان وغيره هو أجرى على قواعد اللغة العربية " اهـ
ثم بدأ يستطرد الأدلة على ما رجحه ، وبناء على ما تقدم فإن معنى الآية
والله أعلم أن يوسف عليه السلام لولا أن رأى برهان ربه لهم بها ، ولكنه لما رأى
برهان ربه لم يهم بها ، ولم يحصل منه أصلاً .
وكذلك فإن مجرد الهم بالشيء
دون فعله لا يعد خطيئة .
والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبيه الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://manalll.yoo7.com
منــــال
المدير العام
المدير العام
منــــال


انثى
عدد الرسائل : 662
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها )   تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) Icon_minitimeالأحد يناير 18, 2009 9:57 am

امير الغرام


تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) Replay101cn8


عدل سابقا من قبل اميرة الغرام في الخميس يناير 22, 2009 11:35 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LEO.NARDO
المشرفون
المشرفون
LEO.NARDO


ذكر
عدد الرسائل : 277
العمر : 33
الموقع : syria
العمل/الترفيه : internet
المزاج : relax
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها )   تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها ) Icon_minitimeالأحد يناير 18, 2009 10:55 am

جزاك الله الف خير
وتسلم ايديك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manalll.forum.biz
 
تفسير الآية : ( ولقد همّت به وهمّ بها )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا وسهلا بك في منتدى منال :: منال المنتدى العـام :: منال مجالـس الذكـر-
انتقل الى: